المفسِّر - معلومات طبية يثق بها طبيبك
 
 
English الصفحة الرئيسية - Home
 
 

الإجهاض التلقائي

Miscarriage

 
 
     
 
 

 
 
مواضيع أخرى: أمراض النساء والولادة
 الإِجهاض 
 الصحَّةُ الإنجابِيَّة 
 ارتفاعُ ضغط الدمِّ خلال الحمل 
 
الكلمات الرئيسية

إجهاض تلقائي, إسقاط, إجهاض مُهَدَّد, إجهاض حَتمي, إجهاض ناقص, إجهاض فائت, إجهاض, خطر الإجهاض التلقائي, نزف مَهبِلي, نزف مهبلي خلال الحمل الباكِر, نزف في الحمل, نزف خلال الحمل, الحمل والنزف, علامات الإجهاض التلقائي, أعراض الإجهاض التلقائي, فقدان الحمل,التَّوسيع والتجريف ,كشط وتجريف, اختبار الحمل المنزلي, مَعَص, ألم بطني

نظرة موجزة *

الإجهاضُ التلقائي أو الإسقاط هو فقدان الحمل لأسباب طبيعية، وذلك قبل الأسبوع العشرين من الحمل. يحدث القسمُ الأكبر من حالات الإجهاض التلقائي في وقت مبكِّر جداً من الحمل. وغالباً ما يحدث هذا قبل حتى أن تعرفَ المرأة أنها حامل. هناك كثير من الأسباب المختلفة المؤدية إلى الإجهاض التلقائي. وفي معظم الحالات، لا يكون هناك ما يمكن للمرأة أن تقوم به للوقاية من الإجهاض التلقائي.

من الممكن أن تشتملَ علاماتُ الإجهاض التلقائي على تبقيع أو نزف مَهبِلي، أو ألم بطني، أو مَعَص وخروج بعض السائل والنسج من المهبل. ومع أنَّ النزفَ المهبلي عرض شائع من أعراض الإجهاض التلقائي، إلاَّ أنَّ التبقيعَ يظهر لدى كثير من النساء في وقت مبكر من الحمل، لكنهن لا يتعرَّضن للإجهاض التلقائي. وإذا كانت المرأة حاملاً ثم حدث لديها نزف أو تبقيع، فإنَّ عليها أن تستشير الطبيب فوراً.

تكون المرأةُ التي تتعرض للإجهاض التلقائي في وقت مبكِّر من الحمل في غير حاجة إلى أي معالجة عادة. وفي بعض الحالات، يمكن أن تحتاج المرأة إلى إجراء يدعى باسم "التوسيع والكشط"، وذلك من أجل إزالة النسج الباقية في الرحم. ومن الممكن أن تكونَ الاستشارة النفسية مفيدة لمساعدة المرأة على التعايش مع حالة الحزن الناتجة عن الإجهاض التلقائي.

وإذا قرَّرت المرأةُ أن تحاولَ الحمل من جديد فيما بعد، فإن عليها أن تعمل بالتعاون الوثيق مع طبيبها من أجل تقليل مخاطر حدوث إجهاض تلقائي. وهناك كثير من النساء اللواتي تنجبن أطفالاً أصحاء بعد التعرُّض للإجهاض التلقائي.

 
 

معلومات تفصيلية



 
 

الوسائط المتعددة ( الملتي ميديا)

يشرح هذا البرنامجُ الإجهاض التلقائي. وهو يشتمل على الأقسام التالية: ما هو تشريح الجهاز الإنجابي الأنثوي، وما هو الحمل، وما هو الإجهاض التلقائي، وما هي أسباب هذا الإجهاض، وما هي أعراضه، وكيف يتم تشخيصه، وما هي المعالجة في حالة الإجهاض التلقائي.

 إن هذا الخيار يبدأ برنامج يتضمن النص والصوت والصور والرسوم المتحركة والأسئلة التعليمية لقراءة أو طباعة الملخص المصور إضغط على هذا الخيار

الإجهاض التلقائي

لقراءة أو طباعة الملخص المصور إضغط على هذا الخيار

إن هذا الخيار يبدأ برنامجاً يتضمن النص والصوت والصور والرسوم المتحركة والأسئلة التعليمية

لقراءة أو طباعة الملخص المصور إضغط على هذا الخيار

   
إن هذا الخيار يبدأ عرض برنامج مسيَّر ذاتياٌ إن هذا الخيار يبدأ إختباراً يحتوي أسئلة تفاعلية

إن هذا الخيار يبدأ عرض برنامج مسيَّر ذاتياٌ

إن هذا الخيار يبدأ إختباراً يحتوي أسئلة تفاعلية

إن هذا الخيار يبدأ عرض برنامج مسيَّر ذاتياٌ


إن هذا الخيار يبدأ إختباراً يحتوي أسئلة تفاعلية


حدث هذا البرنامج بتاريخ: 2/4/2018

 
     
 

 
  English الصفحة الرئيسية - Home  
     
This website is certified by Health On the Net Foundation. Click to verify.
نحن نلتزم بمبادئ ميثاق HONcode.
للتحقق
معهد التثقيف الصحي